الإثنين 19 نونبر 2018

بيل غيتس يحذر من وباء سيقضي على 30 مليون شخص

lbaaqili said - 29 أبريل ,2018
80 0

قال رجل الأعمال والملياردير الأميركي بيل غيتس إن كوكب الأرض قد يواجه وباءً من شأنه أن يقضى على أكثر من 30 مليون شخص خلال ستة أشهر على غرار وباء الإنفلونزا الذي قتل 50 مليون شخص عام 1918.

وحذر ثاني أغنى رجل في العالم من مغبة عدم استعداد حكومات وجيوش الدول الكبرى كالولايات المتحدة لمواجهة مثل تلك الأمراض المحتملة.

وقال غيتس للحضور يوم الجمعة خلال جلسة بمجتمع ماساشوستس الطبي: "يجب على العالم ان يستعد لمواجهة الأوبئة بنفس قدر استعداده للحروب".

وأضاف غيتس إنه على الرغم من التقدم الطبي في تشخيص الأمراض والأوبئة، إلا أن العالم ما زال يفتقر للقدرة على الاستعداد السريع لمواجهة انتشار الأوبئة كما كان الحال عند ظهور وباء الإيبولا.

وقالت صحيفة "ذي هيل" الأمريكية، اليوم السبت، إن جيتس أعلن إنشاء صندوق تمويل البحث أثناء إلقائه كلمة الليلة الماضية خلال الاجتماع السنوي للمجتمع الطبي لولاية ماساتشوستس الأمريكية.

وقال جيتس: "اليوم نطلق التحدي الأعظم بقيمة 12 مليون دولار بالشراكة مع عائلة بايدج لتسريع تطوير مصل للإنفلونزا العالمية"، مضيفا أن الهدف هو تشجيع التفكير الجرئ من قبل أفضل علماء العالم في مختلف التخصصات بما في ذلك العلماء الجدد في المجال.

وحذر جيتس في خطابه من "وباء وشيك"، قائلا إن العالم لم يحقق تقدما كبيرا على صعيد الاستعداد لذلك خاصة في الدول الفقيرة.

وأضاف الملياردير الأمريكي: "إذا كان التاريخ علّمنا أي شيء، فهو أنه سيكون هناك وباء عالمي قاتل آخر"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن التوقع بتوقيته لكن بالنظر للظهور المستمر لمسببات الأمراض الجديدة والخطر المتزايد من هجوم إرهابي كيماوي ومدى اتصال العالم عبر السفر الجوي، فثمة احتمالية كبيرة بحدوث وباء حديث قاتل وعلى مستوى واسع خلال حياتنا".

وأشار جيتس أيضا إلى أن منظمة "بيل وميلندا جيتس" تساهم في عدة شراكات بحثية لتطوير مصل والتي تجري حاليا أو ستدخل قريبا مرحلة التجارب البشرية.

التعليقات

الأكثر تعليقا