الإثنين 19 نونبر 2018

الباحثة نصيرة لشلق تخترع جهاز الأنف الالكتروني لتشخيص أمراض النساء

اسماء اعراب - 20 مارس ,2018
123 0

توصلت الباحثة الجزائرية نصيرة لشلق إلى اختراع جهاز الأنف الالكتروني الموجه للتشخيص والكشف عن أمراض النساء عن طريق الشم، فبعدما كان هذا المسعى الجاد في البداية  مجرد مشروع قبل ثلاث سنوات من الآن صار اليوم  حقيقة ملموسة في الميدان .

يسمى هذا الجهازالطبي olfact medic el ysam يسهل عملية الكشف عن الداء من خلال الروائح المنبعثة من المادة الحية  (للخلية الحيوانية أو النباتية أو البيكتيرية )  وفي مدة وجيزة حيث يعطيك  نتائج التشخيص الحقيقي للمرض بعد مرور 30 دقيقة فقط على خلاف الطريقة التقليدية التي تتطلب وقتا  أطول قد يستغرق يومين أو ثلاثة أيام.

شاركت الباحثة لشلق خلال الأيام الماضية في اليوم التحسيسي  الذي نظمه مركز مكافحة السرطان لسيدي بلعباس حول داء السرطان واغتنمت الفرصة لتطلع الحضور على خصائص  و استعمالات هذا الاختراع الجديد الذي يمكن استخدامه أيضا في مجالي الصناعة الغذائية  والبيئة.

 وشرحت الطبيبة الباحثة نصيرة للحضورخصائص ومميزات هذا الجهاز الذي توصلت إلى اختراعه بعد سنوات من البحث والتنقيب والتجارب مركزة على دوره البارز في الوسط الاستشفائي وفي مخابر التحاليل الطبية .

ويأتي الجهاز على شكل أداة محمولة أو في شكل أداة تثبت على طاولة بحيث يضمن الوقاية والتشخيض السهل السريع والدقيق للداء خاصة بالنسبة لمرضى السكري وللنساء الحوامل وبفضله تظهر نتائج التحاليل في ظرف 30 دقيقة، كما أنه يجنب المريض اللجوء الى فحوصات اضافية وبالتالي يتفادي تكاليف هو في غنى عنها

التعليقات

الأكثر تعليقا